أخبار المركز

 

الخميس 2019/11/14

 

اختتام فعاليات مؤتمر" قواعد وأسس النهوض النوعي للصناعات الغذائية وفق نظام HACCP ونظم و معايير / ISO 22000 / GMP الدولية " الذي أقيم في قاعة المحاضرات الثانية في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق خلال الفترة بين 2019/11/12 لغاية 2019/11/14 برعاية السيد وزير الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة و بالتعاون بين صناع الجودة العرب ومركز تطوير الإدارة والإنتاجية.

 

 

 

الثلاثاء 2019/11/12

 

بدأت صباح اليوم فعاليات مؤتمر" قواعد وأسس النهوض النوعي للصناعات الغذائية وفق نظام HACCP ونظم و معايير / ISO 22000 / GMP الدولية " في قاعة المحاضرات الثانية في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق برعاية السيد وزير الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة و بالتعاون بين صناع الجودة العرب ومركز تطوير الإدارة والإنتاجية.


يتناول المؤتمر الأول والاستثنائي من نوعه في هذا المجال المحاور التالية؛
• تعزيز الصادرات والتنافسية للمنتج الغذائي الوطني عبر تصنيفه واعتماده من هيئات الاعتماد لشهادات ايزو الدولية وتأكيد ممارسات ضمان الجودة واعتماد مختبرات الفحص لديه.
• ضمان جودة وسلامة وأمن المنتجات الغذائية، والتفتيش والفحص والاختبار وفق المعايير الدولية.
• تعزيز # مهارات العاملين في تفتيش المطابقة والفحص والاعتماد وفق المعايير الدولية.
• التعرف على المعايير العامة لعمل وكفاءة مختبرات التفتيش الغذائي بأنواعها وفقاً للمواصفات ومتطلباتها لتوثيق نظام إدارة جودة وسلامة الصناعات الغذائية وإثبات كفاءتها.
• إتاحة الفرصة لتعزيز الصادرات الغذائية السورية والشركات المنتجة للمعدات و اللوازم و المواد المساندة للبنية الاساسية لهذه الصناعة السورية العريقة.
• فتح أفاق معرفية لقيادات هذه الشركات حول اهمية الالتزام بمعايير و نظم وشهادات ISO الدولية للتوافق مع متطلبات التنافسية التصديرية لدول المنطقة و العالم .
• اعادة الألق والمكانة لصناعاتنا الغذائية في ظل الظروف التي فرضها العدوان على بلدنا
و منتجنا الغذائي و صادراته ومكانته و حصته السوقية.
• تمكين الكوادر في الصناعات الغذائية من امتلاك المعرفة الرصينة وعلى ايدي خبراء معتمدين دولياً في مجالات نظم ادارة الجودة والسلامة الغذائية وصادراتها.
• التعرف على المتطلبات العامة لكفاءة ادارة الصحة و السلامة الغذائية وفق HACCP GMP+
• فهم عملية إدارة كفاءة الموارد البشرية المشاركة في أنشطة الفحص والتفتيش والاختبار والمعايرة وضمان جودتها في مصانع الغذاء.
• التعرف على آلية وتسلسل عملية الحصول على الشهادات الدولية الداعمة للتصدير وفق المعايير الدولية.

 

هذا ويستمر المؤتمر لثلاثة أيام من الساعة العاشرة صباحاً حتى الرابعة عشر ولغاية 2019/11/14

 

 

 

 

 

الاثنين 2019/11/4

 

تنفيذاً لمهام مركز تطوير الإدارة والإنتاجية في دراسة المعايير الإنتاجية ووضع أنظمة الحوافز للجهات العامة ذات الطابع الاقتصادي والإداري.
قام فريق العمل في المركز بتاريخ 2019/11/4 بزيارة ميدانية للشركة الصناعية للملبوسات الجاهزة (زنوبيا - شمرا ) في محافظة حلب.
ورافقهم في هذه الجولة أعضاء المكتب الهندسي في المؤسسة العامة للصناعات النسيجية بهدف تحديد الأزمنة المعيارية والإنتاج المعياري لخطوط الانتاج بما يتناسب مع الواقع الاقتصادي الراهن والنشاط الفعلي للشركة.

 

 

 

 

الخميس 2019/10/10

 

وزيرالصناعة لمتدربي شركة / تاميكو/:

_الصناعة قاعدتها الأساسية العلم ووجودكم في الشركة يعزز الصناعة الدوائية في القطاع العام..

تجسيداً للدور المناط بالمراكز التابعة لوزارة الصناعة ودورها الهام في تدريب الكوادر البشربة وتطوير آلية العمل في الشركات الصناعية التابعة قام وزير الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة بتكريم متدربي الشركة العربية الطبية /تاميكو/ الذين اتبعوا دورة خاصة بنظام الجودة في مركز تطوير الإدارة والإنتاجية بالتعاون مع مجموعة صناع الجودة العرب.
حيث عبر وزير الصناعة عن سعادته بلقاء الكوادر المتدربة وأهمية وجود هذه الكوادر في تعزيز الصناعة الدوائية في سورية وخصوصاً في القطاع العام.
وأكد على أن الصناعة قاعدتها الأساسية هي العلم ومنتجها يجب أن تكون له ضوابطه الخاصة من خلال تحسين الأداء عبر أسس علمية.
وشدد الوزير على ضرورة توافق البرامج التنفيذية والعلمية والتطبيقية كون الصناعة علم وتنفيذ ومن الضرورة أن تبنى هذه البرامج على قواعد صحيحة.
وأكد الوزير أن اهتمام الوزارة الأساسي هو علمية الصناعة والاستثمار الأمثل لوسائل الإنتاج وذلك يحتاج إلى استثمار الكوادر البشرية الموجودة عن طريق التدريب والتأهيل المستمر والعمل على جودة التصنيع ومكافحة الهدر واستثمار المواد الأولية من أجل الحصول على قيمة مضافة وتعزيز الثقة بالمنتج السوري...

ووجه وزير الصناعة بالعمل على إنشاء أقسام تدريبية متخصصة في مركز تطوير الإدارة والإنتاجية تمثل القطاعات الصناعية (الهندسية-الكيميائية-النسيجية-الغذائية .......) وضرورة وضع منهج للتدريب والتواصل مع الشركات والمنظمات العالمية لنقل منهج التدريب المعتمد لديها وتطبيقه في المركز.
من جهته أشار ممثلو مجموعة صناع الجودة العرب إلى التعاون المثمر مع مركز تطوير الإدارة والإنتاجية وأكدوا التزام المجموعة بالمسؤولية المجتمعية من خلال نقل المعرفة واستخدامها بالشكل الأمثل والذي يشكل الجزء الأهم من عمل مجموعة صناع الجودة العرب...

مديرة مركز تطوير الإدارة والإنتاجية السيدة نبال بكفلوني أشارت إلى أن هذه الدورة جاءت في إطار توجيهات السيد وزير الصناعة بتدريب وتأهيل كوادر الشركة العربية الطبية /تاميكو/ بعد الزيارة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء للشركة , والتي تمت من خلال منحة مقدمة من مجموعة صناع الجودة العرب حيث اعتمدت الدورة التدريبية على شقين علمي (نظري) وعملي وتم التدريب على القسم العملي في أقسام شركة /تاميكو/ حيث تضمنت محاور الدورة آلية التعقيم في كافة أقسام المعمل والعاملين وفق قواعد الـGHP , وقواعد الــGMP , ومتطلبات المعايير الدولية ISO14001 و HACCP التي تعتبر هامة في إقامة وتشغيل معامل إنتاج الحليب وأغذية الأطفال.
وأكدت بكفلوني أن إقامة هذه الدورات تأتي في إطار السعي للحصول على شهادة الآيزو 9001/2015 للمركز والتحول من مجرد الأداء إلى جودة الأداء ويأتي ذلك من خلال المتابعة والرعاية الحثيثة والمستمرة من السيد وزير الصناعة.
من جهتهم تقدم المتدربون بالشكر للسيد وزير الصناعة لرعايته واهتمامه بتأهيل وتطوير شركة /تاميكو/ وكوادرها وأكدوا أن طموحهم مواكبة كل ما هو جديد في نظام الجودة وأن تكون هناك رعاية مستمرة من وزارة الصناعة في هذا المجال....

 

 

 

 

 

الأحد 2019/7/28

 

انطلقت أعمال مؤتمر "ضمان و رقابة الجودة QA/QC و الفحص و التفتيش Test/inspection و اعتماد المختبرات وفق المعايير الدولية ISO/MSS-GLP/FDA" و ذلك في قاعة زنوبيا للاجتماعات و المؤتمرات في محافظة حمص بمشاركة معرفية من مركز تطوير الإدارة و الإنتاجية مع صنّاع الجودة العرب .
و بمشاركة وفود عراقية (جمعيّة الفحص و التفتيش الهندسي العراقية).
تهدف هذه الفعاليّة إلى التعريف بأساليب فحص و ضمان الجودة QA/QC و الوصول إلى مختبرات معتمدة دوليّاً لخدمات و منتجات سوريّة منافسة إقليميّاً .
من الجدير بالذكر مشاركة كوكبة من الشركات الصناعية الرائدة و الحاصلة على شهادات ال ISO الدوليّة ، بالإضافة إلى مشاركة عدد من المؤسسات العامة الصناعية و شركاتها التابعة في وزارة الصناعة .
بدأت أعمال المؤتمر و الأيام العلمية لشهادة "ممارس معتمد في رقابة و ضمان الجودة QA/QC و الاعتماد للمختبرات وفقاً للمواصفات الدولية ISO/IEC 17025 و GLP:FDA و ISO/IEC 17020 و ISO/IEC 15189" وذلك اعتباراً من صباح يوم الأحد الواقع في 2019/7/28 ولغاية 2019/7/31.
تأتي هذه الفعالية في إطار التعاون الذي بدأه حديثاً مركز تطوير الإدارة و الإنتاجية مع صنّاع الجودة العرب

 

 

 

 

يتابع مركز تطوير الإدارة والإنتاجية مهامه في إجراء الدراسات المعيارية والحوافز الإنتاجية في الشركة السورية لصنع الإسمنت ومواد البناء في محافظة حماة حيث قام فريق العمل في المركز بزيارات ميدانية لموقع العمل في الشركة المذكورة برفقة السيد مدير عام الشركة المهندس علي جعبو والمدراء المعنيين.

 

 

 

الأربعاء 2019/7/17

 

في إطار التعاون والشراكة المعرفية بين مركز تطوير الإدارة والإنتاجية وصناع الجودة العرب.
تم افتتاح المؤتمر العلمي ( إدارة جودة وتقييم كفاءة، وتنظيم الأرشيف والدواوين الحكومية والمكتبات الوطنية وفق المعايير الدولية ISO MSS وISO 21248: 2019 ).


استمر المؤتمر لثلاثة أيام من 2019/7/15 ولغاية 2019/7/17 في مكتبة الأسد الوطنية
تناول المؤتمر مواضيع رائدة و استثنائية : 
- معايير الترميز و التمييز للوثائق والمنتجات ISO 10013
- معايير ادارة امن و سرية المعلومات وفق ISO 27001
حماية الارشيف و مستودعات الوثائق و المكتبات و العاملين بها وفق ISO 45001 .
- منهجية الخبير حسان Hassan's Approach و مبادئ العالم ديمنغ في انشاء نظم ادارة السجلات و الوثائق وفق ISO 30301 .
وفي الختام تم تكريم مجموعة من السادة المشاركين في المؤتمر، بالإضافة الى توزيع شهادات مشاركة للسادة المشاركين من مركز تطوير الإدارة والإنتاجية.

 

 

 

 

في إطار تنفيذ المركز مهامه في إعداد دراسات المعايير والحوافز الإنتاجية في جهات القطاع العام كافة .
قام فريق العمل في المركز بزيارة ميدانية إلى الشركة العامة لصناعة الأحذية (معمل أحذية مصياف ).
واطلع خلالها على واقع ومراحل سير العمل لوضع الدراسة المعيارية من خلال واقع العمل الفعلي وسيتم إعداد دراسة الحوافز لتتناسب مع الجهد المبذول من قبل العمال .

 

 

 

الأربعاء 2019/7/10

 

تنفيذاً لمهام المركز في إعداد دراسات معايير الإنتاج والحوافز الإنتاجية في كافة جهات القطاع العام .

قام فريق الدراسات المعيارية والحوافز الإنتاجية بزيارة ميدانية إلى معامل المؤسسة العامة للتبغ في جبلة واللاذقية ومعمل قيد التجهيز خاص بصناعة الكرتون الخاص بتغليف (كروزات الدخان ) في محافظة طرطوس.
ثم تابع فريق العمل إلى الشركة العامة للتوكيلات الملاحية باللاذقية وقام بزيارة المصب النفطي في مدينة بانياس،
وتم وضع دراسة المعايير ودراسة الحوافز اللازمة .
ثم توجه فريق العمل بعد ذلك إلى مقر الشركة العامة للصرف الصحي باللاذقية وقام بزيارة ميدانية إلى محطتي معالجة ( المزيرعة والجنديرية ) وتم تعديل نظام الحوافز بما يتناسب مع صعوبة ومشقة وخطورة العمل .

 

 

الخميس 2019/7/4

 

تنفيذاً لمهام مركز تطوير الإدارة والإنتاجية في إعداد دراسات معايير الإنتاج والحوافز الإنتاجية في كافة جهات القطاع العام، قام فريق الدراسات المعيارية في مديرية الهندسة الصناعية بالتعاون مع مديرية الحوافز في المركز بزيارة ميدانية إلى فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في محافظة طرطوس ومحافظة حماة؛ اطّلع خلالها على واقع العمل بشكل ميداني ومراحل زراعة الفطر والبطاطا بطرطوس والقمح والشعير بفرع محافظة حماة. رافق فريق العمل في جولته السادة مدراء الفروع في المحافظتين والسيد مدير الرقابة الداخلية في الإدارة العامة للمؤسسة العامة لإكثار البذار في محافظة حلب؛ وتم إعداد الدراسات المطلوبة تمهيداً لعرضها ومناقشتها في وزارة المالية.

 

 

 

الأحد 2019/3/24

 

متابعة لأعمال فريق الدراسات المعيارية ودراسة الحوافز في مركز تطوير الإدارة والإنتاجية وبالتعاون مع المؤسسة العامة للدواجن.
تم القيام بزيارة ميدانية الى محافظة حماه بهدف الالتقاء بالمسؤولين في دواجن حماه لاعداد دراسات معيارية وتعديل نظام الحوافز لفرع المؤسسة العامة للدواجن في محافظة حماه.

 

 

 

الأربعاء 2019/3/20

 

قام فريق الدراسات المعيارية ودراسة الحوافز في مركز تطوير الإدارة والإنتاجية بالتعاون مع المؤسسة العامة للدواجن بزيارة ميدانية الى محافظة حمص بهدف اعداد دراسات معيارية وتعديل نظام الحوافز لفرع المؤسسة العامة للدواجن في محافظة حمص.

 

 

 

الاثنين 2019/3/18

 

تنفيذاً لمهام مركز تطوير الإدارة والإنتاجية في إعداد دراسة المعايير الإنتاجية ووضع أنظمة الحوافز للجهات العامة ذات الطابع الاقتصادي والإداري.
قام فريق العمل في المركز بزيارة ميدانية الى المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحلب بهدف إجراء دراسة لتعديل نظام علاوات الانتاج لديها.

 

 

 

الأربعاء 2019/1/30

 

تنفيذاً لمهام مركز تطوير الإدارة والإنتاجية في إعداد دراسة المعايير الإنتاجية ووضع أنظمة الحوافز للجهات العامة ذات الطابع الاقتصادي والإداري.
قام فريق العمل في المركز بتاريخ 2019/1/31-30 بزيارة ميدانية الى المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحماه لإجراء دراسة لتعديل نظام علاوات الانتاج لديها.
ثم تابع الفريق جولته الى محافظة حلب الى الشركة السورية للبطاريات والغازات السائلة للاطلاع على قسم انتاج الرصاص الطري /قسم الصهر/ تمهيداً لإجراء الدراسات المعيارية والحوافز الانتاجية لها.

 

 

 

 

الأربعاء 2019/1/23

 

تنفيذاً لمهام مركز تطوير الإدارة والإنتاجية في إعداد دراسة المعايير الإنتاجية ووضع أنظمة الحوافز للجهات العامة ذات الطابع الاقتصادي والإداري.
قام فريق العمل في المركز بتاريخ 2019/1/20 وتاريخ 2019/1/23 بزيارة ميدانية لمنشأة دواجن صيدنايا التقى فيها مع المسؤولين في المؤسسة والمنشأة بهدف تحديد الأزمنة المعيارية والإنتاج المعياري للمؤسسة العامة للدواجن لتعديل نظام الحوافز لرفع سقف علاوات الإنتاج والحوافز للعاملين بما يتناسب مع الواقع الاقتصادي الراهن والنشاط الفعلي للمؤسسة والإيرادات المحققة .